5 أخطاء يجب تجنبها عند إنشاء متجرك الإلكتروني
يمكن أن تؤدي عدة أخطاء طفيفة للغاية إلى خسائر كبيرة في التجارة الإلكترونية ؛ لذلك ، يجب أن تكون على دراية بها لتجنبها
الأشياء البسيطة والتفاصيل التي تبدو غير مهمة لها تأثير كبير على نجاح متجرك عبر الإنترنت وستحقق لك أرباحًا.
في هذا المنشور ، سنناقش الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يجب عليك تجنبها عند بدء متجرك عبر الإنترنت ، ولكن نظرًا لوجود العديد من الأخطاء ، قمنا بتقسيمها إلى خمس فئات أساسية:
1. عدم إجراء البحث المطلوب قبل إطلاق متجرك الإلكتروني.
2. الأخطاء التقنية التي ترتكب عند بناء متجرك.
3. التفكير في البيع فقط دون بناء المتجر على كسب ثقة العميل
4. تجاهل التسويق وأثره على عملائك.
5. عدم التفكير كما يفكر العميل والزائر .
نعم ، قد تبدو هذه العناوين عامة بعض الشيء ، لكنك ستجد ثروة من المعلومات الحيوية بالإضافة إلى الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يجب عليك تجنبها عند إطلاق متجرك عبر الإنترنت.
للبحث وكتابة هذا المقال ، قمنا بزيارة العديد من المكتبات على الإنترنت وقراءة العديد من المقالات حول الأخطاء والتجارب.
لقد قمنا أيضًا بفحص وتحليل عشرات المراجعات من مختلف المتاجر عبر الإنترنت ، وبعد كل أبحاثنا ، ركزنا على المشكلات والأخطاء الشائعة التي ابتليت بها التجارة الإلكترونية في العالم العربي.
هدفنا في هذا المنشور هو مساعدتك على تجنب ارتكاب هذه الأخطاء عند بدء متجرك عبر الإنترنت ، أو التعرف عليها بعد إطلاق متجرك وتصحيحها.
نحن تحت تصرفك ، وهدفنا مساعدتك في زيادة مبيعاتك وأرباحك. جهز قلمًا وورقة وفنجانًا من القهوة وابدأ في قراءة هذا المقال المهم.
1. عدم إجراء البحث المطلوب قبل إطلاق متجرك الإلكتروني.
يسارع بعض الأشخاص إلى إطلاق متجرهم عبر الإنترنت قبل أن يتمتعوا بالخبرة اللازمة أو يعرفون ما يقدمونه ، وقد يؤدي هذا التسرع أحيانًا إلى عدد كبير من الأخطاء المكلفة.
يرتكب العديد من الأشخاص أخطاء جسيمة عندما يتعلق الأمر بفهم السوق وتحديد شريحة أو فئة العملاء التي يرغبون في استهدافها ، خاصة في المراحل المبكرة التي تحدد الكثير من الأشياء لاحقًا.
تزعم العديد من الشكاوى عبر الإنترنت أن المتاجر الإلكترونية تعاني من نقص في المبيعات على الرغم من جودة المتجر والمنتجات المباعة فيه ، وإذا نظرت عن كثب ستلاحظ أن المتجر يفتقر إلى فئة معينة تستهدفه وإن كان ذلك بشكل غير صحيح.
هذا خطأ فادح قد يتسبب في فشل مشروعك قبل أن يبدأ ، لذا أجرِ بحثًا واكتشف من هو المستهلك المثالي لك.
يمكنك أيضًا إنشاء شخصية المشتري للفئة التي تستهدفها لفهم عملائك ومخاوفهم بشكل أفضل حتى تتمكن من إقناعهم ودفع المال لشراء منتجاتك لاحقًا.
خطأ فادح آخر يجب عليك تجنبه عند بدء عملك على الإنترنت هو الفشل في فهم وفهم منتجاتك بشكل كامل. هل هذا ممكن؟ نعم ، هذا ممكن ويحدث بشكل متكرر.
لا يمتلك العديد من البائعين عبر الإنترنت نقطة بيع مميزة لعناصرهم ، أو ، بعبارة أخرى ، سبب مقنع للمشترين للشراء منهم بدلاً من منافسيهم.
للوصول إلى نقطة البيع الفريدة هذه ، يجب عليك أولاً فهم منتجك ، ثم دمج هذه المعرفة مع المستهلك الذي تبحث عنه ، وإقناعهم بالشراء منك ، أو بعبارة أخرى ، تقديم عرض لهم لا من خلاله لا يستطيع رفض الشراء.
ستتمكن من تحديد بعض العوامل الأخرى ، مثل استراتيجية السعر المناسبة ونهج التسويق المثالي لعملك عبر الإنترنت ، من خلال دراسة العميل المستهدف والسلع التي تقدمها.
الآن ، مع أحدث خطأ من هذا النوع ، إنه حقًا أسوأ خطأ يجب عليك تجنبه عند بدء متجرك عبر الإنترنت ، لأنه قادر على قتل عملك تمامًا في مهده ، وهو اختيار نظام التجارة الإلكترونية غير المناسب أو غير المناسب.
على الرغم من أن هذا الخطأ قد يبدو تافهًا ، إلا أنه أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل المتجر الإلكتروني.
سواء كنت تخطط لاستخدام Shopify أو WooCommerce أو نظام أساسي آخر أو حتى WordPress ، فستحتاج إلى التخطيط.
ستحتاج إلى إجراء بحث مطول عن مزايا وعيوب كل من هذه الاحتمالات ، متبوعًا بالبحث عن المنافسين وما يجب استخدامه ، وفي النهاية جلسة طويلة للنظر في الخيار الأفضل بالنسبة لك.
سيكون للقرار الذي ستتخذه تأثيرًا كبيرًا ليس فقط على كيفية عرض منتجاتك أو بيعها للعملاء ، ولكن أيضًا على تجنيد عملاء جدد ، وتطوير عملك ، وزيادة المبيعات والأرباح.
نتيجة لذلك ، لا يجب أن تبني قرارك على شعبية المنصة فقط ؛ يجب عليك أيضًا التفكير فيما إذا:
• هل ستكون أحد الأصول طويلة الأجل لخطتك ومشروعك؟
• هل يتماشى مع وضعك المالي الحالي؟
• هل لديك كل الأدوات والإضافات التي ستحتاجها للنجاح في التجارة الإلكترونية؟
• هل يناسبك التعامل معها بناءً على خبرتك الفنية؟
• هل تعتقد أنك ستتمكن من تقديم تجربة المستخدم التي تريدها؟
2. الأخطاء التقنية التي ترتكب عند بناء متجرك.
هناك شكل آخر من أشكال الخطأ يجب عليك تجنبه عند بدء تشغيل متجر على الإنترنت وهو الأخطاء الفنية ، والتي ، على الرغم من كونها أساسية وسهلة التصحيح ، إلا أنها يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة.
الخطأ الأول والأكثر خطورة هو الفشل في جعل متجرك متوافقًا مع الأجهزة المحمولة ، وهو أمر يتجاهله العديد من رواد الأعمال الجدد في مجال التجارة الإلكترونية.
بالطبع ، هذا ليس دقيقًا لأن معظم عمليات التصفح والمشتريات تتم الآن على الهواتف المحمولة ، وأنا مقتنع بأن الهواتف المحمولة ستشكل 65 بالمائة على الأقل من عائدات متجرك.
لذلك ، أثناء اختيار نموذج لمتجرك ، تأكد من أنه متوافق مع الجوّال ، فضلاً عن السرعة والديناميكية لاستيعاب أحجام وأبعاد الشاشات المختلفة.
هذه النقطة مهمة وعامة : اختيار النموذج الصحيح لمتجرك عبر الإنترنت ، مع الملاءمة التي أشير إليها لكونها تمكن على توفير تجربة مستخدم إيجابية للعملاء.
من المرجح أن يغادر العملاء الذين لديهم تجربة مستخدم سيئة متجرك دون إكمال معاملاتهم ، مما يؤدي إلى خسارة كبيرة في الإيرادات المحتملة.
يمكنك اختياره ببساطة من خلال فهم تصور متجرك والصفات أو الميزات التي ستساعدك في تحقيق تصورك أو خيالك.
خطأ فني شائع آخر هو الفشل في حماية متجرك وتوفير الأمن السيبراني المناسب ، وهو أمر بالغ الأهمية لأن الاختراق سيكون له تأثير سلبي على مشروعك وثقة عملائك في علامتك التجارية.
استخدم شهادة SSL والحماية من الفيروسات على الأقل ، وإذا كنت تريد معرفة المزيد حول كيفية حماية متجرك ، فاترك تعليقًا وسنقدم لك برنامجًا تعليميًا شاملاً.
الخطأ الفني الأخير الذي سنناقشه في هذه المقالة هو الفشل في تطبيق ممارسات السيو لتحسين إصدار محرك البحث الخاص بموقعك.
فالسيو هو استثمار لمتجرك ، وهو قادر على جلب مبيعات مذهلة لك ببضع نقرات فقط.
3. التفكير في البيع فقط دون بناء المتجر على كسب ثقة العميل
معظم الأخطاء التي ناقشناها سابقًا يسهل تجنبها ؛ إنها متكررة إلى حد ما ، وبمساعدة الخبراء ، يمكنك منعها أو حتى تصحيحها إذا كنت قد قمت بها بالفعل.
ومع ذلك ، فإن الأخطاء التي سنناقشها هنا هي أخطاء في كيفية إدارة عملك ، والتجارة الإلكترونية ، والطرق التي تستخدمها لعرض منتجاتك وتسويقها ومعالجتها.
نتيجة لذلك ، هذه أخطاء فادحة يجب تجنبها عند إطلاق متجر على الإنترنت ، لأنها ستكلفك الكثير من الوقت والمال ، والأهم من ذلك ، المستهلكين.
خذها مني: إذا كنت ترغب في الازدهار في التجارة الإلكترونية ، ركز على اكتساب العملاء بدلاً من تحقيق المبيعات. يمكن لعميل واحد أن يحقق لك 100 عملية بيع ، ولكن إذا ركزت على المبيعات بشكل غير صحيح ، فقد تفقد 100 مستهلك.
المفتاح هو إبقاء العملاء يعودون إلى متجرك وجذب عملاء جدد من خلال الترشيحات ومراجعات المنتجات والوسائل الأخرى.
سوف أتطرق إلى أهم عيوب جذب المستهلك التي يجب عليك تجنبها أثناء إطلاق متجرك عبر الإنترنت في هذا القسم:
أ. استخدام الصور منخفضة الدقة للترويج لمنتجاتك.
تقدم العديد من المحلات العربية صورًا رديئة لبضاعتهم. الصور التي لا تبرز ولا تعطي حتى انطباعًا حقيقيًا للعميل عن المنتج ، مما يؤدي إلى خسارة كبيرة في المبيعات المحتملة.
وفقًا للبيانات العالمية ، يعتقد 61٪ من العملاء أن عدم استخدام الصور عالية الجودة يكفي لردعهم عن شراء منتج ، وهو أمر لا نريد حدوثه بالتأكيد.
لسوء الحظ فإن أسوأ حالة هنا هو أن يشتري المستهلك البضائع ، فقط ليكتشف أنها ليست كما توقعه أو رغبته ، ونتيجة لذلك ، يترك تعليقًا سلبيًا على منتجك وشركتك ، أو يحذر الآخرين من الشراء. منك.
تأكد من أن صور منتجاتك ذات جودة عالية وقم بتحويلها من عيب إلى قوة لعلامتك التجارية ومنتجاتك وعملك عبر الإنترنت.
للقيام بذلك ، يجب أن تدرك أولاً أن العميل لا يمكنه الاحتفاظ بمنتجك ومسحه ضوئيًا من خلال شاشته ، لذلك جاهد لملء الفراغات بالمرئيات.
قم بتصوير المنتج من زوايا مختلفة لعرض المواد ، وحاول تضمين الصور أو حتى الأفلام المستخدمة في مكان العمل ؛ قد يكون هذا مرهقًا بعض الشيء في البداية ، لكن صدقني ، سيوفر نتائج ممتازة.
ب- عدم متابعة وإهمال المراجعات والإثبات الجمعي :
لن أخوض في التفاصيل حول قيمة المراجعات ؛ بدلاً من ذلك ، سأترك الأرقام تتحدث عن نفسها: يعتقد 76 بالمائة من المتسوقين أن عدم وجود مراجعات للمنتج يجعلهم أقل رغبة في الشراء.
إذا كنت في مكان العميل واضطررت للاختيار بين متجرين ، ألن تختار المنتج الحاصل على أكثر التقييمات إيجابية من العملاء السابقين؟
لذا استثمر في هذه التقييمات الإيجابية ، وحاول جذب مشترين مختلفين بكوبونات أو رسائل بريد إلكتروني أو حتى من خلال التأكيد على أهمية هذه المراجعات بالنسبة لك.
ستلاحظ ارتفاعًا كبيرًا في المبيعات بمجرد أن تتلقى منتجاتك بعض التقييمات الإيجابية ، وهذا هو السبب في أن 80 بالمائة من الأفراد الذين يشترون عبر الإنترنت يعاملون مراجعات المنتجات على أنها ترشيحات من أشخاص يعرفونهم.
هذا ما نتحدث عنه عندما نقول دليلًا جماعيًا أو اعترافًا جماعيًا ، ويجب أن تعامله كأنه دجاجة مبيضة بالذهب من الآن فصاعدًا.
ج- عدم تضمين وصف شامل لمنتجاتك
على الرغم من أن الصور الفوتوغرافية عالية الجودة ضرورية ، كما ذكرنا سابقًا ، فإن الصور وحدها لن تكون كافية ، ويجب عليك استخدام الأداة السحرية المعروفة باسم وصف المنتج.
الغرض من وصف المنتج هو إعلام العميل بفوائد المنتج ، وكيفية استخدامه ، ولماذا يجب عليه شرائه ، والأهم من ذلك ، لماذا يجب أن يشتريه منك دونا على حساب جميع منافسيك. بمعنى آخر ، وصف المنتج هو وسيلتك لإقناع العميل بالشراء
المفهوم هو نفسه عند استخدام صور عالية الدقة لمنتجاتك: لا يمكن للمشتري لمس البضائع أو التقاطها وتجربتها.
سيكون العملاء أكثر ثقة في جودة العناصر الخاصة بك وملاءمتها معهم نتيجة الوصف الكامل ، وسيصبحون أكثر إقبالا على منتجاتك
د - التقصير في التواصل مع العملاء وإهمال خدمات ما بعد البيع
الخطأ الأخير هو خطأ شائع وشائع ، ويرتكبه كثير من الناس لأنهم يشعرون أن اتصالات العملاء وخدمات ما بعد البيع مخصصة للمتاجر الكبيرة.
ومع ذلك ، يمكن لأي شخص القيام بذلك ؛ حتى أصغر بائع أو شركة تتعامل معها ستفعل ذلك نيابةً عنك في لحظة.
لذا حاول أن تمنح عملائك طرقًا سهلة وسريعة للاتصال بك والتواصل معك ، واسألهم أيضًا عن رأيهم في منتجاتك ، وما إذا كانوا يحبونها وما إذا كانوا قد حققوا توقعاتهم.
سيساعدك هذا الإجراء البسيط بشكل كبير في إنشاء تقييمات منتجات مواتية ، بالإضافة إلى حل صعوبات العملاء وزيادة المبيعات طويلة الأجل.
4. تجاهل التسويق وأثره على عملائك.
لا يجري العملاء نحو منتجاتك بل العكس ، لذلك عليك إخبارهم بوجودك هناك وإقناعهم بشراء المنتجات التي يحتاجونها منك بدلاً من أحد المنافسين..
هذا هو السبب في أن التسويق ، وخاصة التسويق الإلكتروني ، أمر بالغ الأهمية ؛ حتى لو كانت أرباحك محترمة وقاعدة عملائك جيدة ، فقد يؤدي التسويق إلى زيادة إيراداتك ثلاث مرات وجلب عدد كبير من العملاء الجدد إلى متجرك.
من خلال زيادة محركات بحث SEO الخاصة بشركتك على الإنترنت ، ستتمكن من ضمان وصول عملاء جدد بانتظام ، وهو بالضبط ما يريده كل صاحب متجر.
لذلك ، من اليوم الأول لمتجرك عبر الإنترنت ، يجب أن يكون لديك إستراتيجية تسويق ، وبشكل عام ، ممارسات أفضل لطلب المتجر ، مثل الأوصاف الشاملة ، والصور عالية الجودة ، وتوافق متجر الهاتف المحمول الخاص بك ، وأشياء أخرى قمنا بها قال سابقًا ، سوف يساعدك مع عملائك.
يجب عليك أيضًا الاستفادة من السوشيال ميديا، والذي يتيح لك التفاعل مع عملائك واستهدافهم بطرق مختلفة عبر Facebook و Pinterest وغيرها من المنصات المناسبة ، وستكون بلا شك قادرًا على جذب عدد كبير من العملاء الجدد إلى متجرك .
قبل أن ننتقل إلى الخطأ الفادح الخامس والأخير لتجنبه عند إطلاق متجر على الإنترنت ، يجب أن تفكر في إنشاء مدونة لمتجرك الإلكتروني .
5. عدم التفكير كما يفكر العميل والزائر .
الخطأ الفادح الأخير الذي يجب تجنبه عند بدء متجرك عبر الإنترنت هو عدم اختباره كعميل وليس كمالك.
سواء كانت تجربة المستخدم ، أو بدائل الدفع ، أو الشراء دون التسجيل في المتجر ، أو مواضيع أخرى ، سنناقشها على الفور.
إن الانتباه إلى هذه الأشياء ، التي قد ينساها صاحب المتجر أو ينشغل بالوقت الإضافي ، هو الاستراتيجية الأكثر أهمية لضمان إرضاء العميل.
لسوء الحظ ، فإن خطر ارتكاب هذه الأخطاء يكون أعلى في البداية لأن العملاء في المستقبل قد يترددون في الشراء منك ، مما يؤدي إلى إيرادات قليلة جدًا وغير مرضية.
على سبيل المثال ، إذا كانت زيارة موقعك مرهقة أو توفر تجربة مستخدم سيئة ، فسيغضب العملاء ، وسيغادرون عملك على الفور ، ويتسوقون في مكان آخر ، حيث يكون لديهم عشرات الخيارات.
بدلاً من ذلك ، إذا عرضت فقط عددًا قليلاً من بدائل الدفع غير المثالية لعملائك ، فلن يتمكنوا من الشراء منك ، وستفقد الكثير من المبيعات. يجب أن تحاول تقديم أكبر عدد ممكن من خيارات الدفع المناسبة لعملائك ومتطلباتهم.
يجب عليك أيضًا توفير وقت عملائك من خلال السماح لهم بإجراء عمليات شراء سريعة دون الحاجة إلى التسجيل في عملك ، حيث قد يتم تأجيل بعض العملاء بسبب احتمال الاضطرار إلى التسجيل في موقعك وتقديم الكثير من المعلومات الشخصية.
هذا ليس رأيي فقط. وفقًا لإحصائيات عديدة ، فإن طول أو تعقيد المدفوعات والمشتريات هو السبب الثالث الأكثر شيوعًا لتخلي المستخدمين عن عربات التسوق عبر الإنترنت.
لذا حاول الاحتفاظ بها في بضع خطوات بسيطة ، أو إذا كان عليك التسجيل في متجرك ، فاحتفظ به لبضع دقائق واجمع المعلومات الأساسية فقط.
حاول أيضًا تقديم خدمة عملاء جيدة لعملائك ، والإجابة بسرعة ، ووضع سعادتهم ورضاهم باستمرار كهدف لك ، حتى لو كان ذلك يعني خسارة المال على المدى القريب لإرضاء عملائك - وهذا صحيح في بعض الحالات ولكن ليس كل الحالات-
ملخص المقال
الأخطاء الخمس التي ناقشناها في هذا المنشور هي تلك التي يجب عليك تجنبها عند إطلاق متجر على الإنترنت لزيادة المبيعات والربحية.
كما ذكرت ، فإن عدد العيوب أعلى بكثير من خمسة ، لكننا قررنا فصلها إلى أخطاء عامة لإبقائك ، عزيزي القارئ ، مهتمًا.
أود أن أؤكد لك أنه حتى لو كنت قد ارتكبت هذه الأخطاء بالفعل ، فلا يزال هناك متسع من الوقت لتصحيحها وتحقيق المبيعات التي تريدها.